اسم المستخدم :
كلمة المرور :
خلال اجتماع لاتحاد الكرة الوطني ... واخر للمكتب التنفيذي للجنة الاولمبية.. اللواء الرجوب يحدد معالم خارطة الطريق للرياضة الفلسطينية في المرحلة المقبلة


 

عقد اللواء جبريل الرجوب اجتماعا مع أعضاء اتحاد الكرة الوطني مطولا في الفترة الصباحية من اول من امس، ناقش خلاله العديد من المستجدات المتعلقة باللعبة، كما عقد اجتماعا اخر في الفترة المسائية من نفس اليوم مع اعضاء المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية.
وتطرق اللواء الرجوب في شأن لعبة كرة القدم الى العديد من مفاصل العمل الرياضي المتعلق باللعبة الشعبية، التي تشهد حراكا غير مسبوق وخاصة في موضوع استضافة الفرق والمنتخبات الرياضية على ارض فلسطين وفي ملعبها البيتي، مسجلا استهجانه لقرار الاتحاد السوري بالاعتذار عن المشاركة في تصفيات كأس اسيا للشباب لحساب المجموعة الخامسة التي تستضيفها فلسطين هذا الاسبوع بمشاركة منتخبات البحرين وعمان اضافة الى فلسطين، علما ان اتحاد الكرة قد قام باتمام كافة الترتيبات المتعلقة بالاستضافة، وقد حمل الاعتذار استهجانه من قبل الجانب السوري نفسه، من خلال تصريحات مدرب منتخب الشباب السوري واداري الفريق، وكان تم اصدار التأشيرات لكامل اعضاء الوفد السوري دون وجود اي علاقة للجانب الاسرائيلي، وخاصة ادعاء ختم جوازات السفر لاي جهة كانت.
واكد مجلس اتحاد الكرة ان الشعب الفلسطيني بكافة مكوناته كان يحدوه الامل بتواجد الاشقاء من سوريا بين اهلهم في فلسطين، للتأكيد على واجب فك الحصار عن الرياضة الفلسطينية، مثمنا في السياق ذاته المنتخبات المشاركة في تصفيات اسيا للشباب وتواجدها على ارض فلسطين.
وشدد اتحاد الكرة على ضرورة وجود الية عمل لتنظيم اشغال المنشات الرياضية، مع التاكيد على ان تتعامل البلديات مع تلك المنشات كمرافق خاصة بالنشاطات الرياضية، وخلاف ذلك فان للاتحاد حرية التصرف في هذا الشأن.
وشكل المجلس العديد من اللجان من اعضائه من اجل التاكيد على مأسسة الاتحاد وعمل الاتحادات الفرعية، على ان تقدم مقترحاتها وتوصياتها نهاية هذا الاسبوع

 

اجتماع اللجنة الاولمبية
وخلال فترة المساء من أول من أمس، عقد المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية اجتماعا له في مقر اللجنة الاولمبية برئاسة اللواء جبريل الرجوب، وبحضور معظم اعضاء المكتب التنفيذي من رئتي الوطن والشتات، واعضاء المكتب التنفيذي السابق وليد ايوب، داود متولي، هاني الحلبي وسبأ جرار، اضافة الى اعضاء اتحاد الكرة من قطاع غزة اسماعيل مطر، فتحي ابو العلا وسعد حاكورة، وهو الاجتماع الاول الذي يعقد للمكتب التنفيذي منذ انتخابه قبل شهرين، حيث حضره عزام الشوا، جورج غطاس، رينيه زمبيل، سامية الوزير، علا عوض، د.اسعد المجدلاوي، عصام قشطة من رئتي الوطن ومن الشتات اللبناني ابو احمد زيداني، وتغيب لظروف طارئة د.محمد اشتيه، عمار العكر، عبد السلام هنية وحسن شعث من الشتات، وقد صادق المكتب التنفيذي على اعتماد د.مازن الخطيب امينا عاما للجنة الاولمبية بناء على تزكية من اللواء الرجوب.
وأكد اللواء الرجوب في مداخلته التي تعتبر وثيقة جامعة لمنظومة العمل الرياضي، وهموم وامال الحركة الرياضية برمتها. "اننا نرسم معالم طريق المستقبل من خلال منظومة قيمية، تمنح الانسان الفلسطيني حرية العمل والحياة الكريمة، رغم التحدي الاكبر الذي نواجهه، وهو الاحتلال واجراءاته الذي يحاول تسميم علاقتنا الداخلية، والسيطرة على ارادتنا، ولن يكون له ذلك ابدا".
وان الحركة الرياضية تشهد معوقات علينا مقاومتها والتغلب عليها وهي: الاحتلال والانقسام وشح الامكانات وغياب التخطيط، ولكن ذلك لن يمنعنا من اقامة الكيان الرياضي الوطني، بعيدا عن التجاذبات أياً كان نوعها، ملتزمين بالميثاق الاولمبي واحترام القوانين واللوائح التي تعمل بموجبها كافة الاتحادات الدولية واللجنة الاولمبية الدولية. وان هدف حركتنا الرياضية من اتحادات ولجنة اولمبية هو وطنياً خالصاً، تحت العلم والنشيد الوطني لبلدنا، ويحترم الاجماع باعتبار الرياضة عنصر وحدة امام العالم، وان الرياضة الفلسطينية حق مكتسب لكل الفلسطينيين في الوطن برئتيه والقدس الشريف والشتات وفق الظروف التي يعيشها شعبنا في الخارج.

موازنة تشغيلية .. للاتحادات
وقد طالب اللواء الرجوب بتفويض الامانة العامة من اجل وضع كل اتحاد امام مسؤولياته، من خلال وضع خطة تتضمن اهمية نشر اللعبة واحتياجات الاتحاد وأنشطته المحلية ومشاركته الرسمية، مؤكدا التزام اللجنة الاولمبية بالاستحقاقات المحلية، والبطولات والمشاركات الخارجية المقرة قاريا ودوليا، في حين ان المشاركات الودية تخضع لمصادقة اللجنة الاولمبية، وعليه فمسؤولية الاتحاد في نشر اللعبة من خلال النشاط الوطني، بالاضافة الى تحمله مسؤوليات الجوانب الادارية والمالية والفنية.
واكد اللواء الرجوب ان ميزانيات تشغيلية ستصرف ضمن المتاح للاتحادات الرياضية، وجرى تشكيل لجنة بهذا الخصوص لوضع تصور من اجل اقرار الصرف والمباشرة في ذلك برئاسة د. اسعد مجدلاوي، وعضوية جورج غطاس، علا عوض، عزام الشوا، د.مازن الخطيب وعمر ابو حاشية.
وشدد اللواء الرجوب ان الاولمبية ستكون على نفس المسافة من الاتحادات الرياضية، التي عليها ان تكون عنصر وحدة، وتطرق الى عضوية فلسطين الكاملة في جميع الاتحادات العربية، اضافة الى الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي.


سبل النهوض بالرياضة ...
كما عدد عناصر الحركة الرياضية التي نسعى الى تطويرها والاهتمام بها وتوفير سبل النهوض بها، وأهمها: صناعة اللاعب، تطوير الجهاز الفني، توفير التجهيزات، اقامة المنشات، وضع القوانين واللوائح الناظمة، واستخدام التكنولوجيا. وكل ذلك يعزز من نشر فكرة وهدف الرياضة في مجتمعنا الفلسطيني.
وفي هذا الصدد فان الاولمبية ستطلع بالجانب الموكول بها، ولكنها ستسعى الى شراكة مع الاتحادات الرياضية ان تساهم في تفعيل نشاطها من خلال توفير الرعاية اللازمة لذلك، بالاضافة الى ان مراسلاتها الخارجية يجب ان تتم من خلال اللجنة الاولمبية، التي ستكون من خلال العلاقات الدولية فيها وعونا للاتحاد.
واضاف اللواء الرجوب في سياق مداخلته بضرورة تشكيل الكيان الرياضي الوطني بعيدا عن الجسم الحكومي، بحيث تكون كافة الالعاب الرياضية تحت مظلة ورعاية اللجنة الاولمبية.

القدس ...
وفي سياق متصل، اكد اللواء الرجوب على اهمية القدس في الكيان الرياضي الوطني الذي نسعى اليه، وانها ستكون كما كانت دائماً محور الاهتمام والرعاية، وانها الجزء المهم في مشروعنا الوطني الذي نلتزم بكل ما يطلب منا في شأن العاصمة.
كما تطرق اللواء الرجوب الى الاسبوع الوطني للشباب واهمية مشاركة اللجنة الاولمبية واذرعها من اتحادات رياضية مختلفة في هذا الاسبوع، وخاصة الرابع عشر من الشهر المقبل الذي يتضمن فعاليات رياضية في رئتي الوطن والشتات، في اطار مساهمة الحركة الرياضية في تكريم الشهيد القائد ابو عمار في ذكرى استشهاده.
كما وافق اللواء الرجوب والمكتب التنفيذي على تكريم اللاعبين الذين حققوا انجازات في هذا العام وفي الالعاب الرياضية المختلفة، كما تطرق الى اهمية تشكيل الاتحاد المدرسي، والى انشاء المواقع الالكترونية للاتحادات الرياضية.

هيكلة اللجنة ...
كما اكد على هيكلة اللجنة المتضمنة مسؤوليات اللجنة، حيث يقودها في حالة غيابه د.اسعد مجدلاوي نائب الرئيس بالاضافة الى الامين العام د.مازن الخطيب ونائبه محمد العمصي، والعلاقات الدولية ضمن قناة واحدة تقودها سامية الوزير، والاتحادات الوطنية من مسؤولية جورج غطاس، والمنتخبات الوطنية من مسؤولية عصام قشطة.


لا ... للتطبيع
كما اكد اللواء الرجوب ان الاحتكاك الرياضي غير الرسمي لبعض المؤسسات أو الافراد التي تدعي انها تعمل من اجل السلام، وتتعامل من خلال ذلك مع الطرف الاسرائيلي، فانه سيتم طرده من الجمعيات العمومية سواء اندية او مؤسسات او افراد، حتى يتم تصويب الوضع والعودة الى الصف الوطني. كما ان بعض المؤسسات التي تعمل خارج النص والمنظومة الرياضية في دولة فلسطين، فستواجه بقوة القانون. مشددا على انه لا يمكن ان يكون هناك اي تعاون رياضي مع الطرف الاخر تحت اي ظرف كان.
مؤكدا رفضه لانصاف الحلول مع الطرف الاخر في أية قضية تتعلق بالرياضة الفلسطينية، حيث ان الميثاق الاولمبي هو الفيصل في ذلك.

التكريم ...
وفي نهاية الاجتماع، تم تكريم وليد أيوب نائب رئيس اللجنة الاولمبية السابق، والاعضاء داود متولي، هاني الحلبي، سبأ جرار والفرد طوباسي.
وكان اللواء الرجوب اشاد بالمكرمين وجهودهم خلال فترة عملهم بالمكتب التنفيذي السابق، مؤكدا ان المجال مفتوح امامهم لمواصلة العمل في القطاع الرياضي، وتحدث وليد ايوب الذي ثمن لفتة اللواء الرجوب بتكريمه، قائلا: لقد تعلمنا من الرجل كيف يكون شموخ الرياضة، كما شعرنا بالكبرياء وزادنا اصرارا على حب شعبنا، مرسخا الوحدة الوطنية، متمنيا التوفيق للمكتب التنفيذي الجديد.
كما تحدث المتولي والحلبي وجرار، مؤكدين على التجربة الرائعة التي تعلموا منها الشيء الكثير خلال عملهم بالمكتب التنفيذي، وانهم في خدمة الرياضة الفلسطينية.

الساحة الرياضية ... في لبنان
وكان ابو احمد زيداني في الشتات اللبناني قد قرأ رسالة من الساحة الرياضية في لبنان مقدما شكره على ثقة نيله عضوية المكتب التنفيذي، مثمنا النقلة النوعية في الحركة الرياضية التي تحولت من المشاركة في البطولات الى التنافس على القابها.
وطالب اللواء الرجوب زملاءه في المكتب التنفيذي بالعمل ضمن فريق واحد، بعيدا عن التجاذبات بكافة اشكالها، مؤكدا ان النهضة الرياضية ستتواصل بهمة وجهود المخلصين للوطن والقضية.

.

كلمة الرئيس

ألبوم صور

الملاعب في فلسطين


© 2013 جميع الحقوق محفوظة - اللجنة الأولمبية الفلسطينية