04/05/2020

 

برامج التضامن الاولمبي للجان الوطنية الاولمبية

الرابط الاصلي: https://www.olympic.org/olympic-solidarity

من اجل تطوير أعمال اللجان الاولمبية الوطنية وخاصة اللجان محدودة الإمكانيات المادية، وضع التضامن الاولمبي الدولي باقة من البرامج تمول من قبل التضامن وتنفذ من قبل اللجان الاولمبية، جزء من هذه البرامج تنفذ بالتعاون مع الاتحادات الوطنية الاولمبية والاتحادات الدولية والجزء الأخر تنفذه اللجان الاولمبية مع إي شريك تختاره اللجنة حسب نوع النشاط .

عدد هذه البرامج ٢١ برنامج جزء منها يمول مباشرة من قبل التضامن وتحت إشرافه، والجزء الأخر يمول من قبل المجالس الاولمبية القارية وتحت إشرافها مباشرة،
 وفيما يلي قائمة بأسماء البرامج :-
اولا : البرامج التي يشرف عليها التضامن الاولمبي من لوزان مباشرة :
 1. برنامج الدعم الإداري وهو مخصص لتمكين اللجان الاولمبية من تمويل متطلبات  التشغيل مثل القرطاسية – الاتصالات – ايجار الخ … دعم سنوي 40.000$ .
2. برنامج التأهيل والتدريب وهو مخصص لإقامة دورات في مجال تأهيل المدربين لمختلف الألعاب الاولمبية، وفق خطة لأربع سنوات  كل عام ينفذ جزء منها وفق خطة اللجنة الاولمبية واحتياجات الاتحادات قيمة الدعم للأربع السنوات 80.000 .$ .
3. برنامج هيكلة المدربين وهو برنامج ينفذ عن طريق اللجنة الاولمبية  يساعد الاتحادات على إعداد وهيكلة للمدربين ينفذ من خلال عدد من الدورات في عام واحد للعبة واحدة قيمة الدعم للبرنامج  80.000$ .
4. برنامج الليسانس الدولي وهو منحة دراسية في جامعة بودابست لمدة ثلاثة شهور  للحصول على الليسانس الدولي المعتمد من التضامن الاولمبي الدولي وشهادته معتمدة دوليا تصرف التكاليف من قبل  التضامن مباشرة للجامعة .
5. برنامج منح إعداد الرياضيين للالعاب الاولمبية الصيفية وهو دعم يقدم قبل عامين من موعد 
إقامة الاولمبياد، ويخصص لإعداد ابرز اللاعبين المرشحين للمشاركة من كل لجنة أولمبية  قيمة منحة الإعداد للعامين 80.000$ .
6. برنامج الدعم اللوجستي : وهو مخصص لدعم مشاركة رئيس اللجنة الاولمبية والأمين العام في الأولمبياد لتذاكر السفر والإقامة وتغطية نثريات البعثة الرياضة قيمة الدعم 32.000$ .
7. برنامج منح إعداد الرياضيين للألعاب الاولمبية الصيفية للشباب وهو دعم يقدم قبل عام من موعد إقامة 

 

اولمبياد الشباب لإعداد الأبرز اللاعبين الذين سيشاركون في العاب الشباب من كل لجنة أولمبية قيمة الدعم 
24.000 $ .
8. برنامج الإعداد القاري وهو مخصص لإعداد الفرق المشاركة في الألعاب القارية وهو دعم يقدم قبل الألعاب القارية بعام لإعداد ابرز الفرق المرشحة للمشاركة في الألعاب القارية 80.000$ .
9. برنامج البيئة والرياضة وهو مخصص لأنشطة مهتمة بالبيئة تنفذها اللجان الأولمبية مع شركاء مختصين  وهو برنامج سنوي قيمة الدعم 6000$ .
10. برنامج الرياضة والمرأة وهو مخصص للتوعية بأهمية رياضة المرأة ومشاركتها في قيادة العمل الرياضي  وهو برنامج سنوي حسب طلب اللجان الاولمبية يتم الدعم حسب الميزانية الفعلية للنشاط والتي تراجع وتقر من قبل التضامن .
11. برنامج الرياضة والسلام وهو مخصص للتوعية بالسلم والتعايش ونبذ الصراعات يتم دعم الفعالية حسب التكلفة الفعلية وفق الميزانية التي تراجع وتقر من التضامن .
12. برنامج الاحتفال باليوم الاولمبي وهو مخصص بالاحتفال بذكرى تأسيس الحركة الاولمبية في ٢٣ يونيو وهو برنامج سنوي قيمة الدعم 2500$ .
13. برنامج الرياضة والطب وهو مخصص لتأهيل للعاملين في مجال الطب الرياضي ويقدم حسب الطلب 5000$ .
14. برنامج الميموس وهو منحة دراسية للحصول على الماجستير في المجالات الرياضية وتتكون الدراسة من اربع دورات للدارسين تقام كل دورة في بلد وتقام كل دورة بعد ثلاثة شهور يشرف عليها أكاديميين معتمدين من قبل التضامن وتكون الدراسة بإحدى اللغات الفرنسية – الانجليزية – الاسبانية وتكون التكاليف مناصفة بين التضامن والدارس . 
ثانيا: البرامج التي يشرف عليها المجلس الاولمبي القاري :
1. دعم أنشطة اللجنة الاولمبية المختلفة حسب برامجها 80.000$ سنويا .
2. المنتدى القاري او الإقليمي وفيه يتم شرح برامج التضامن الاولمبي والميزانيات المعتمدة لكل برنامج  تصرف تكاليف المنتدى من قبل المجلس القاري بما في ذلك تذاكر سفر ممثلي اللجان الاولمبية المشاركين في المنتدى.
هام جدا:
الاساس بكل البرامج المتعلقة بتطوير الاتحادات هو التخطيط وإعداد المشروع وفق البروتوكول الرسمي من قبل الاتحاد المعني ورفعه لاتحاده الدولي للمصادقة، وبالتالي موافقة اللجنة الاولمبية وتزكيتها للتضامن للتمويل..

 

لجنة التضامن الاولمبي
الهدف من التضامن الأولمبي هو تنظيم المساعدة لجميع اللجان الأولمبية الوطنية (NOCs) ، ولا سيما تلك الأكثر احتياجًا، من خلال برامج متعددة الأوجه تعطي الأولوية لتطوير الرياضيين، وتدريب المدربين والإداريين الرياضيين، وتعزيز القيم الأولمبية.
 لجنة التضامن الأولمبية مسؤولة عن تحديد مسارات العمل الرئيسية وإدارة أنشطة التضامن الأوليمبي ، على سبيل المثال من خلال الموافقة على البرامج والميزانيات ذات الصلة، ومراقبة تنفيذها. وتتمتع بالاستقلالية المالية والتقنية والإدارية، وتقدم تقاريرها إلى المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية ورئيسها، وتبقيهم على اطلاع دائم بالقرارات الرئيسية المتخذة، مثل الموافقة على برامج وميزانيات خطط التضامن الأوليمبي.
 تعتمد لجنة التضامن الأوليمبية على مكتب التضامن الأولمبي الدولي في لوزان لتنفيذ ومراقبة وتنسيق جميع قراراتها.
تدير لجنة التضامن الأولمبية البرامج التي اعتمدتها مفوضية التضامن الأوليمبي ، والتي ستسهم ، بموجب الميثاق الأولمبي ، في:
- تعزيز المبادئ الأساسية للألعاب الأولمبية ؛
- مساعدة اللجان الاولمبية الوطنية في إعداد الرياضيين والفرق لمشاركتهم في الألعاب الأولمبية ؛
- تنمية المعرفة الرياضية التقنية للرياضيين والمدربين ؛
- تحسين المستوى الفني للرياضيين والمدربين بالتعاون مع اللجان الوطنية (NOC) والاتحادات الدولية (IFs) ، بما في ذلك من خلال المنح الدراسية ؛
- تدريب مديري الرياضة ؛
- التعاون مع المنظمات والكيانات التي تسعى لتحقيق هذه الأهداف ، لا سيما من خلال التعليم الأولمبي ونشر الرياضة ؛
- إنشاء منشآت رياضية بسيطة وعملية واقتصادية، عند الحاجة، بالتعاون مع الهيئات الوطنية أو الدولية ؛
- دعم تنظيم المسابقات على المستوى الوطني والإقليمي والقاري تحت سلطة أو رعاية اللجان الوطنية ، ومساعدة اللجان الوطنية في تنظيم وإعداد ومشاركة وفودها في الألعاب الإقليمية والقارية ؛
- تشجيع برامج التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف بين اللجان الوطنية ؛
- حث الحكومات والمنظمات الدولية على إدراج الرياضة في المساعدة الإنمائية الرسمية
- دعم الرياضيين من اللاجئين.
وتدير هذه البرامج لجنة التضامن الأولمبية.

 

ثلاث طرق للاهلية لنيل الدعم وضمن ثلاثة